الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*800 جنيه انخفاضا فى أسعار الحديد وزيادة الإنتاج والمعروض

المصدر: جريدة الاهرام 13/6/2016

كتب ــ عبده الدقيشى ويوسف الجنزورى ونهى صادق

تراجعت أسعار الحديد خلال شهر يونيو الحالى بنحو 8% حيث قامت معظم الشركات المنتجة بخفض أسعارها بما يتراوح ما بين 425 جنيها و800 جنيه فى سعر الطن وزيادة الإنتاج والمعروض بسبب استقرار سعر الدولار، بالإضافة إلى وجود تعديل طفيف فى أسعار المدخلات "بليت وخردة وأكسيد حديد" بنسبة 3% بالإضافة إلى نقص السيولة بالسوق المحلى مما أدى إلى ركود نسبى فى الاستهلاك.

كما شهدت نسبة استهلاك بطيئة جدا هذه الأيام خاصة فى ظل شهر رمضان والحر والامتحانات مما أدى إلى تراجع الطلب بشكل ملحوظ على الحديد.

وأضاف أن السوق يشهد حاليا حالة من إشباع السوق من الحديد المستورد والذى يقدر بنحو 970 ألف طن وذلك خلال الخمسة أشهر الماضية فى ظل وجود تدن فى قيمة رسم الوارد المسبقة على الحديد والتى تقدر بنحو 280 جنيها على الطن ويتوقع المصدر أن يشهد السوق حالة من الرواج بسبب بدء الموازنة الجديدة مع بداية الشهر المقبل والموجود بها استثمارات هامة فى كافة مجالات البناء والتشييد مما يؤدى إلى انتعاشة فى مواد البناء ومشروعات البنية الأساسية مؤكدا توقف سعر الحديد طبقا لأسعار صرف الجنيه مقابل الدولار.

وأضاف تقرير وزارة التموين ان شركات الحديد زادت من إنتاجها هذا الشهر حيث بلغ متوسط الإنتاج أسبوعيا بنحو 164 ألف طن حديد مقارنة بنفس الأسبوع الماضى الذى بلغ 114 ألفا و965 طنا والمعروض 580 ألف طن وكان المعروض خلال الفترة من الشهر الماضى حوالى 297 ألفا و796 طنا والمبيع فى السوق المحلى 113 ألف طن ونفس الفترة خلال الشهر الماضى حوالى 78 ألفا و917 طنا.

وأشار الدكتور سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين إلى أنه يتم تكثيف الحملات الرقابية من قبل مفتشى القطاع ومباحث التموين على شركات ومصانع وتجار حديد الجملة والتجزئة للتأكد من الالتزام بالحد الأقصى للأسعار التى أعلنت عنها الشركات.

من جانب آخر توقع محمد حنفى مدير غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات استمرار انخفاض أسعار الحديد عالميا ومحليا من 10 الى 15% موضحا ان السعر العالمى مازال متذبذبا والاتجاه يسير نحو انخفاض سعر الطن، نافيا أن السبب فى انخفاض الأسعار تنفيذ قرار الحكومة خفض أسعار الغاز لمصانع الحديد من 7 دولارات إلى 4.5 دولار، لكل مليون وحدة حرارية.

وقال ان قرار خفض اسعار الغاز لمصانع الحديد لم يصدر حتى الآن ولكن لو صدر فسوف يكون له تأثير ايجابى على الاسعار، موضحا ان طن الحديد فى اول مايو الماضى سجل 6200 جنيه وانخفض فى بداية يونيو الى 5400 جنيه ومرشح للانخفاض فى الفترة المقبلة.

يشار إلى أن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أعلن فى مارس الماضي، أن الحكومة وافقت على تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع